diyar
AR EN menu
البيانات الصحفية
ديار المحرق تعلن عن انتهاء فترة التقديم لمسابقة تصميم نصب معماري لمدخل المدينة
20 نوفمبر 2022
ديار المحرق تعلن عن انتهاء فترة التقديم لمسابقة تصميم نصب معماري لمدخل المدينة

أعلنت ديار المحرق، الشركة الرائدة في قطاع التطوير العقاري بمملكة البحرين، عن انتهاء فترة التقديم لمسابقة تصميم نصب معماري لمدخل المدينة، والتي تم تنظيمها في الفترة ما بين 13 سبتمبر 2022 و10 نوفمبر 2022. وأتاحت المسابقة الفرصة للمبدعين من مختلف الجنسيات لتقديم تصاميمهم المبتكرة لتدشين هذا النصب الذي من المقرر إنشاؤه في تقاطع المدخل الرئيسي لديار المحرق.

وقد شهدت المسابقة إقبالاً واسعًا، حيث تلقت ديار المحرق أكثر من 1500 استفسارات للحصول على المعلومات وبلغت عدد المشاركات 245 مشاركة من مختلف دول العالم، فقد شارك من دول مجلس التعاون الخليجي عدداً كبيرًا من المتسابقين من البحرين والسعودية والإمارات، كما شارك متسابقون من مختلف الدول العربية، بما في ذلك: الأردن ومصر وفلسطين والعراق واليمن وسوريا. وبرز عدد لافت من مشاركات الدول الآسيوية كالصين واليابان والهند وباكستان وتايوان وتايلند وإيران، إلى جانب إقبال واسع من الدول الأوربية، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وتركيا وأوكرانيا ، علاوة على مشاركات بارزة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء طرح ديار المحرق لهذه المسابقة بهدف تعزيز روح الإبداع والابتكار، وفتح المجال أمام الكفاءات من مبدعي التصميم والهندسة المعمارية لإبراز مهاراتهم عبر تصميم نصب معماري يعكس أجمل عناصر ومكونات الثقافة البحرينية الأصيلة ويمزج بين عناصر العمارة التقليدية والمعاصرة لخلق مفهومًا فريدًا في ديار. وكان من ضمن شروط المسابقة تقديم تصميم يعكس استدامة مشروع ديار المحرق ورؤيتها الرامية لإنشاء مدينة متكاملة، ليُصبح هذا النصب من أحد أهم وأبرز معالم المملكة. 

وسوف يقوم ممثلون عن شركة ديار المحرق بتصفية طلبات التقديم، ليتم بعد ذلك مقابلة كافة المرشحين المؤهلين للفوز بعد اختيارهم من قِبل لجنة التحكيم. وتعتزم ديار المحرق الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة فور انتهاء عملية التقييم ومنحهم جوائز نقدية قيمة تتضمن: 50,000 دولار أمريكي للفائز بالمركز الأول، و20,000 دولار أمريكي للفائز بالمركز الثاني، و10,000 دولار أمريكي للفائز بالمركز الثالث، علاوة على 10 جوائز تكريمية للتصاميم المميزة.

وبهذه المناسبة، صرّح المهندس أحمد علي العمادي الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق قائلاً: "لقد سعدنا بهذا الإقبال الكبير الذي شهدته مسابقة التصميم، والتي تضمنت مشاركة العديد من المبدعين من مختلف أنحاء العالم. ولطالما كان هدفنا في ديار تأصيل التراث البحريني وتعزيز نمط الحياة العصرية في مدينة متكاملة ومستدامة، وهذا ما جعلنا نطرح مسابقة تصميم نصب معماري يعكس مفهوم ديار والثقافة المحلية الأصيلة في تصميم يجمع بين عناصر العمارة التقليدية والمعاصرة. ونحن نتطلع بشغف لرؤية تصورهم الإبداعي المبتكر لمدينة ديار المحرق لتطوير المدخل الرئيسي. كما نتقدم بالشكر الجزيل لكافة المشاركين المبدعين متمنين لهم جميعًا التوفيق والتميز."

وتُعد ديار المحرق من أكبر المدن السكنية المتكاملة في مملكة البحرين حيث تتسم بطابعها الفاخر واحتفاظها بالقيم العائلية للمجتمع البحريني، وتحتضن بأرجائها خيارات متنوعة من حلول السكن وسبل الحياة العصرية الراقية. يأتي هذا بجانب المزيج الفريد الذي تقدمه ديار المحرق من المرافق السكنية والتجارية والترفيهية والصحية التي تأصل نموذج المدينة العصرية المتكاملة والمستقبلية.