diyar
AR EN menu
المدوّنة
المنزل الذكي: توجّه يعزز وسائل الراحة
10 أغسطس 2022
المنزل الذكي: توجّه يعزز وسائل الراحة

أصبح الإنترنت متوافراً للجميع في بداية التسعينات، ومنذ ذلك الوقت تسارعت وتيرة تقدمه تقنياً، الأمر الذي غيّر نمط حياتنا اليومية. واليوم ارتقت التكنولوجيا بنقلتها النوعية نحو مستوى آخر من التطور، إذ استطاعت تكنولوجيا المنزل الذكي تعزيز تقنياتها بطريقة تسمح لملاك المنازل بتشغيل الأدوات الكهربائية والأنظمة الإلكترونية عن بعد، مما يجعل حياتهم سهلة وآمنة.

يجتاح مصطلح "المنزل الذكي" العالم بفضل النظام الذي يسمح بتسهيل صناعة القرار وحل التحديات اليومية وجعل الحياة آمنة وأكثر بساطة. ومن هذا المنطلق، استطاعت ديار المحرق أن تترجم الحياة الذكية والآمنة على أرض الواقع من خلال استخدام أنظمة توفير الطاقة مثل نظام إضاءة LED وأنظمة المنازل الذكية بالإضافة إلى العدادات الكهربائية الذكية التي تم تركيبها في عدة مشاريع. وبالتالي في هذه الحقبة الرقمية، فإن ملاك المنازل ليس عليهم القلق بعد الآن في حال نسيانهم لأي أداة الكترونية قيد التشغيل، فيمكن الآن برمجة التطبيقات لتتيح التحكم عن بُعد بأي جهاز.

تماشياً مع رؤية ديار المحرق المتمثلة في إنشاء مدينة نموذجية متكاملة وجاهزة للمستقبل، نفخر بالحفاظ على الحد الأدنى من البصمة الكربونية، من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة بما يتماشى مع المعايير العالمية في جميع مراحل بناء مشاريعنا. لقد استثمرنا في العديد من الدراسات المبتكرة للحفاظ على البيئة، كما قمنا باستشارة عدد من المتخصصين في مجال البيئة من أجل تطوير بنية تحتية ذكية ومستدامة تلبي احتياجات المقيمين في مشاريعنا. تم تركيب شبكة كاملة لمعالجة مياه الصرف الصحي للجزيرة الجنوبية بأكملها حيث يتم تحويل مياه المجاري مباشرة إلى خزان عميق بالقرب من مدخل المدينة. وتماشياً مع مبادئ توفير الطاقة والاستدامة في ديار المحرق، قدّمنا أيضًا حلول التشغيل الآلي وتطبيقات المنزل الذكي المتاحة عند الطلب لأصحاب الفلل في مشروعي البارح والنسيم، حيث يمكن التحكم عن بعد بأجهزة الكترونية مثل أجهزة التكييف الذكية التي تتيح التحكم بمنظمات الحرارة وتشغيلها وإيقافها تلقائيًا. 

في ديار المحرق، نخطط لتمكين سكاننا المستقبليين من الاستفادة من المنازل الذكية وأنظمة التشغيل الذكية الموجودة في منازلهم.

تجدون أدناه قائمة مفيدة بما في ذلك كل ما ترغبون معرفته عن المنازل الذكية:

1 / الإمكانات

لحسن الحظ، أن ظهور تقنية المنزل الذكي فتح المجال أمام إمكانيات مختلفة، حيث يسمح نظام الاتصال لأصحاب المنازل بالتحكم بأنظمة منازلهم عن بُعد.

يجمع التوجه الجديد في تطبيقات المنزل الذكي بين الذكاء الاصطناعي والأنظمة التلقائية لتقديم أجهزة تكنولوجية متقدمة وآمنة. ويقدم تطور مجالات التكنولوجيا اللاسلكية وأدوات الاتصال فرصًا جمّة تعزز إنشاء نظام التشغيل الآلي للمنزل، والتحكم في كل شيء من الإضاءة والتدفئة وصولاً إلى النوافذ، وذلك من خلال إصدار أوامر صوتية أو استخدام أجهزة الواجهة المرئية أو عن طريق تطبيق في الهاتف.

2 / مطابخ بتكنولوجيا الإنترنت 

 بات من الممكن تجهيز المطابخ الحديثة بإنارة ذكية تستجيب للأوامر الصوتية أو التحكم بها عن بعد باستخدام هاتف ذكي. ويتم وضع المحركات بشكل استراتيجي، مما يتيح رفع أو خفض الرفوف والخزائن بكبسة زر، كما يمكن بناء المناضد لإخفاء الأجهزة وفتحها بطريقة سحرية وقت الحاجة، بالإضافة إلى دمجها بشكل جميل مع أسطح من الحجر الطبيعي أو الخزف.

 3 / الاتصال

يعد الافتقار إلى الاتصال إحدى المشكلات الرئيسية التي تقف في طريق تقديم تجربة استخدام سلسة فيما يتعلق بإنشاء منزل ذكي. لذلك، تعمل الشركات المتخصصة على تصميم الأجهزة المنزلية الذكية بشكل مختلف لمواجهة التحدي وذلك من خلال تقديم مركز تحكم يتيح الإدارة المركزية للأجهزة المتصلة.

4 / الأمن والخصوصية

حين يتعلق الأمر بأجهزة المنزل الذكي، فعلى ملاك المنزل معرفة كيفية استخدام بياناتهم والتأكد من فهم كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من الخدمة المقدمة من الحفاظ على الأمن والخصوصية.

5 / مستقبل المنازل الذكية

مستقبل المنازل الذكية يتسم بالبديهية في إدارة كل عمل روتيني ومهام يومية للسكان، ليقدم مستويات لا مثيل لها من الراحة والرؤى فيما يخص صيانة المنزل والتعلم المستمر للأجهزة الآلية.